ما هو العقار وما هي أنواع العقارات؟

معنى كلمة عقار:

مصطلح العقار Real Estate جاء من كلمة royal أي ملكي لأن الملوك قديما كانوا يمتلكون كل الأراضي والممتلكات التي عليها من مياه ومباني ومحاصيل ومعادن وغيرها.

تعريف العقار:

هو كل ما هو أصل ثابت مستقر لا يمكن نقله من مكانه لمكان اخرمن الممتلكات مثل الأراضي والمباني .. وكل ما هو فوقها وفيها هو حق لصاحب هذا العقار من معادن أسفل الأرض او هواء فوقه او ماء او مباني او غيره.

أنواع العقارات

تنقسم العقارات إلى أربع أنواع:

  1. الأراضي: وهي كل قطعة أرض ليس فيها بناء وتشمل: ( الأراضي العامة – الأراضي الزراعية – المزارع العامة – الأراضي السكنية)
  2. العقارات السكنية : وهي النوع الاكثر شيوعا واستخداما بين انواع العقارات، لان كل شخص يحتاج لهذا النوع من العقار ليسكن فيه (المأوى والأكل والشرب والنوم وتكوين الأسرة) ويوجد أنواع مختلفة من العقارات السكنية نذكر منها منازل قديمة او جديدة فيها وتشمل: ( المنازل العادية (بيوت) – منازل الأسرة الواحدة – منازل الأسر المتعددة – العمارات ذات الطوابق المتعددة – الفلل – الوحدات السكنية – الأبراج السكنية – منازل العطلات )
  3. العقارات التجارية: وهي التي تستخدم بغرض الاستثمار العقاري والتجارة وتشمل مراكز التسوق والمطاعم والمستشفيات والشركات والفنادق والمكاتب وناطحات السحاب، وغالبا ما تعتبر المباني السكنية تجارية بالرغم استخدامها للسكن لأنها تعتبر مصدر للدخل واستثمار لصاحب العقار لأنه تحقق له دخل شهري ثابت من الإيجار.
  4. العقارات الصناعية: وهي التي تستعمل بغرض الصناعة وتصنيع المنتجات وتشمل المصانع والمخازن ومراكز الأبحاث ومراكز التوزيع ومراكز الإنتاج.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Related Posts

Compare

Enter your keyword